العثور على دير مسيحي في مطار النجف الاشرف الدولي

 



على بعد أمتار من الجهة الجنوبية لمدرج مطار النجف الاشرف الدولي تم إكتشاف دير مسيحي يعود تأريخ إنشائه إلى حقبة دولة المناذرة قبل الإسلام.


والدير الأثري المكتشف هو واحد من مجموعة أديرة يقول علماء الآثار أن عددها يفوق الخمسين ديرا موجودة في المنطقة المحيطة بالنجف حيث تم إكتشاف عدد منها في قضاء الحيرة وفي بحر النجف وفي قضاء الكوفة.

مدير آثار النجف الاشرف السيد محمد هادي الميالي تحدث لشبكة الاعلام العراقي عن وجود 5 عمليات تنقيب للآثار تبدأ من ناحية الحيدرية ـ 40 كم شمالي النجف ـ حتى ناحية المشخاب وابو صخير ـ 30كم جنوبي النجف بعد أن تم مسح اغلب المساحة الجغرافية للمحافظة وضمن الأمكانيات المتوفرة لدى مديرية الآثار فيها.

وأضاف السيد الميالي أن قضاء الكوفة توجد فيه العديد من المواقع الأثرية لم يتم التنقيب عنها بعد تعود إلى الحضارة الإسلامية عندما كانت الكوفة عاصمة الدولة الإسلامية أيام خلافة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام سنة 36للهجرة.

السيد عبد الستار النفاخ أكد لشبكة الاعلام العراقي وجود أكثر من 200 موقع أثري في النجف لم ينقب عنها بعد .. ويحتاج إلى جهود الحكومة المركزية لأخراج هذه الكنوز الثمينة وإضافتها إلى معالم الحضارة العراقية العريقة.

يذكر أن عمليات التنقيب عن الآثار في النجف بدأت بعد سقوط النظام السابق وتم العثور على الكثير من اللقى الأثرية والأبنية المهمة لكنها مازالت إلى اليوم عرضة لتغيرات المناخ مما أدى إلى تلف بعض منها.
أحدث أقدم