مدير عام دار المخطوطات العراقية يبحث في باريس التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)

 


انطلقت صباح الأربعاء الموافق 2022/3/2 مباحثاتٌ في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة( اليونسكو ) بباريس لدعم دار المخطوطات العراقية.

وجاءت المباحثات بعد وصول مدير عام الدار الدكتور أحمد كريم العلياوي إلى فرنسا يوم أمس قادماً من إسبانيا بعد إجراء عدة لقاءات من المؤسسات والمكتبات ذات العلاقة في مدريد.

وقال الدكتور احمد العلياوي  في حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك : إن الزيارة إلى باريس جاءت لتنفيذ عدد من اللقاءات مع جهات دولية ومحلية في فرنسا قادرة على تقديم الدعم والإسناد لدار المخطوطات العراقية.

وذكر العلياوي أن اللقاء كان في مبنى اليونسكو بحضور السيد Tawfik Jelassi مساعد مدير عام الاتصالات والمعلومات في المنظمة والسيد Fackson BANDA رئيس وحدة التراث الوثائقي في القسم ووفد من السفارة العراقية بباريس.

هذا وتحدَّث العلياوي في اللقاء عن ضرورة تعاون منظمة اليونسكو الدولية ، من أجل المشاركة في حماية التراث الثقافي في العراق ، ولاسيما بعد تعرَّض البلد إلى تحديات أمنية ، بسبب الحروب والنزاعات ، مما جعل البيئة غير مستقرة منذ عقود ، وهذا مايُعدُّ تهديداً للأمن الثقافي العراقي.

وأشار العلياوي إلى توافر العراق على المخطوطات ، بلغاتٍ متعددة ، وموضوعاتٍ متنوعة ، تمتد لأكثر من ألف سنة ، وهذا مايجعلها رصيداً معرفياً للعالم أجمع ، وهو مايدعو إلى توفير متطلبات حماية المخطوطات وتصويرها وحفظها ، والإسهام بتقديم دوراتِ تدريبٍ في العراق وباريس للعاملين من موظفي الدار.

وأكد العلياوي أيضاً أن اليونسكو قادرة على تبنِّي التعريف بهذا الإرث الوثائقي النفيس ، عبر قنواتها في الاتصال والمعلومات ، ولفت انتباه الدول إلى قيمة مالدى العراق من مخطوطاتٍ قيِّمةٍ لبلدان كثيرة تجد علومها ومعارفها في هذه الصحف النادرة.

هذا وبعد الاستماع بحث الجانبان سبل تقديم المساعدة الدولية للدار على مستوى الخبرات والتدريب والأجهزة للارتقاء بهذا الشأن وحصلت الموافقة على تقديم ملفٍ متكاملٍ عن دار المخطوطات العراقية للمنظمة ليكون من ضمن مشاريعها القادمة قريبا.

أحدث أقدم